صفحه اصلی
سنایی
حدیقة الحقیقه و شریعة الطریقه
الباب السّابع فصل فی الغرور و الغفلة والنسیان و حبّ الامانی والتّهور فی امور الدّنیا و نسیان الموت والبعث والنشر
الباب السّابع فصل فی الغرور و الغفلة والنسیان و حبّ الامانی والتّهور فی امور الدّنیا و نسیان الموت والبعث والنشر
در بیهوده خندیدن
فی طول العمر والحسرة مع ذلک
تمثیل در نفس جهان فانی و قصّهٔ لقمان حکیم
در مرگ گوید
حکایت مرد یخ فروش التمثّل فی دارالغرور
فی صفة الموت
تمثیل در احوال گذشتگان جهان بی وفا
در صفت مرگ پیامبران علیهم السّلام
صفت مرگ شاهان فرس و بزرگان ایشان
در صفت موت بنی آدم از خاصّه و عامه
در بقا و فنای جسم و جان گوید
در نکوهش این جهان
اندر طلب بهشت به سالوسی
اندر زهد ریایی
اندر مذمّت دنیا و برحذر بودن از آن فرماید
در نکوهش حرص گوید
در شهوت و آز گوید
فصل فی صفة الافلاک والبروج والسّماء والارض و ما بینهما من العجایب ذکر الافلاک و ما فیها من العجایب احسن من ابداع المخدّرات الکواعب
در دوازده برج گوید
حکایة فی اصحاب الفغلة
در صفت ارکانی و گردونی با آن جهان الدنیا قنطرةٌ فاعبروها ولا تعمروها
تمثیل در مذمّت دوستی دنیا
فی ترک العادة بالمجاهدة
فی تسلّی قلوب الاخوة والاخوات
فصل فی الحکمة ذکرالحکمة احکم فانّها بین الکائنات حکم مثل الاحباب والاعداء کمثل الدواء والداء در دوستی و دشمنی
حکایت در محبّت و دوستی خالص
التمثّل فی ریا الحّب
فی ذکر رفقاء السّوء
فی ترک المخالطة مع الاوباش
حکایت در بی وفایی
در صفت ابلهان گوید
فی تحقیق العشق
التمثّل فی الانسان و عمله
التمثّل فی صفة الانسان
التمثیل فی شکر هدایة الاسلام
التمثیل فی صلابة طریق الاسلام
التمثیل فی اعتقادالسوء والخوف من قلّة الرزق
حکایت در ظالم و مظلوم
ذکر انقطاع نسب
صفة المغرورین فی دارالدّنیا
التمثیل فی حبّ الدّنیا و غرورها
فی صفة النّفس واحواله
قال النّبی علیه السّلام: ان الشّیطان فی عروق ابن آدم یجری مجری الدّم
در کاهلی گوید
مثل اندر حال ادبار
فی الحرکة و ترک الاوطان فی طلب الآخِرَة، قال النّبی علَیه السّلام: اطلبوا العلم ولو باصّین، وَ قالَ علَیه السّلام: سافِرُوا تغنموا، ولاتفخروا بالوطن
محمدت در حرکت و سیر و رنج بردن
فی الادب و شرف النّفس
اندر دور قمر و گردش روزگار
حکایت
اندر نگاه داشتن راز و مشورت کردن
حکایت
التمثیل فی حفظ اسرارالملوک
حکایت
اندر موعظت و نصیحت گوید
اندر صفت بیابان گوید
اندر تصوّف و زهد ذکر التصوّف الزم علی الحقیقة لان فیه نجاة الخلیفة
در صفت اهل تصوّف
در طلب کردن از در دلها
فی ذمّ الطمع والحرص
اندر بیان حال صوفی و ستایش صوفیان فرماید علامة اصحاب التصوّف ان لایسأل ولا ینهر ولا یدّخر
حکایت در حقیقت تصوّف
التمثیل فی تعلیم الاب الغافل لابن الجاهل فی التصوّف
فی التفکّر والمراقبة فی احوال التصوّف
در دنیا نابودن به که بودن
اندر صفت صورت عالم
نظرسنجی